تعتبر طريقة الصيد الإنجليزية من طرق الصيد غير المعروفة مطلقا في بلادنا إلا من طرف نخبة من صيادي المياه العذبة، رغم ما تقدمه من متعة
و نتائج؛ لذلك ونتيجة تكرار طرح الأسئلة من طرف المتتبعين للصفحة حول هذه الطريقة، أردنا كتابة هذا الموضوع الملخص من أجل شرح وتوضيح ماهية و أسس هذه الطريقة الرائعة. 
تعتمد هذه التقنية بالأساس على قصبات خاصة بهذا النوع من الصيد (des Cannes Spécifiques) مع طوافة خاصة (Un Flotteur) يسمى بالانجليزية الـ Waggler.
العتاد المستعمل  

1. طوافة الـWaggler

هم ميزة لهذه الطريقة الممتعة في الصيد هو طوافة الـ Waggeler  التي تُربط مع الخيط الرئيسي من جهة واحدة كي تطفو فوق سطح الماء وهي تتمايل، وهذا سبب تسميتها بالانجليزية Waggler  أي الطوافة التي تتمايل من الفعل (to waggle).هناك أنواع عديدة من طوافة الـ Waggler من حجم 0.5 غرام وحتى الـ 30 غرام؛ منها ما يكون عبارة عن أنبوب طويل مصنوع من قصب الخيزران أو البلاستيك فقط، وهناك أنواع تحتوي على ثقل مدمج (Un Plomb Intégré).
تستعمل طوفات الـWaggler الخفيفة والتي لا تحتوي على ثقل عندما يكون التيار ضعيفا والرياح خفيفة، ومن أجل الرمي لمسافات قريبة ومتوسطة، أما الطوافات التي يضاف إليها ثقل مدمج فتستعمل مع التيارات القوية في الأنهار الكبيرة وعندما تهب الرياح بقوة، وكذلك من أجل الرمي لمسافات بعيدة.
أغلب الخبراء في مجال الصيد بالطريقة الانجليزية ينصحون المبتدئين باستعمال الطوّافات المتوسطة والثقيلة من حجم 4 و 5 غرام فأكثر، وهذا حتى يتعود الصياد على الرمي و الصيد بهذه الطريقة لأن الطوافات الخفيفة تشكّل صعوبات تقنية جمة.

2. القصبة (La Canne)

 

 

تعتبر القصبة في الصيد بالطريقة الانجليزية من أهم العناصر الأساسية التي تميز هذه المدرسة التقنية الرائعة من مدارس الصيد؛ لذلك يوليي المصنّعون والهواة والمحترفون أهمية كبيرة لتصنيع واختيار القصبة المناسبة التي تتميز بمواصفات وميزات دقيقة جدا، ونشير هنا إلى أن أغلب الخبراء ينصحون باستعمال قصبة بطول 3.90 متر إذ يعتبر الخيار الأوسط متعدد الاستعمالات.ردة فعل القصبة (L’action de la canne) أثناء الرمي يجب أن تكون من نوع (Semi-parabolique) أي نصف مقعرة، بمعنى أن القصبة تتفاعل و تنثني حتى المنتصف (منتصف طول القصبة) أثناء الرمي، ويستعمل المتمرسون قصبات بردة فعل أمامية (Action de Pointe) لكن هذا قد لا يساعد المبتدئ لأنه يصعّب من رمي الـWagglers ذات الأوزان الصغيرة نسبيا لمسافات بعيدة.
يجب كذلك أن تتوفر القصبة الخاصة بالصيد على الطريقة الإنجليزية على حلقات (des Anneaux) بعدد لا يقل عن 13 حلقة من نوعية جيدة (على الأقل من نوع OAL  أو SiC وهي الأفضل لأنها تمكن الصياد من استعمال خيط الضفيرة (La Tresse).
3. البكرة (Le Moulinet)
نستعمل من أجل الصيد بالطريقة الإنجليزية بكرة (Un Moulinet) خاصة بهذا النوع من الصيد تسمى

 (Un Moulinet Anglais) التي توفرها مجموعة كبيرة من العلامات العالمية التي تحرص على تقديمأفضل البكرات للصياد المحب للطريقة الإنجليزية.
تتميز البكرة الإنجليزية بما يلي:
. سحب الخيط بسرعة كبيرة جدا (Une récupération rapide) بحوالي 80 سم في الدورة الواحدة لذراع البكرة
. فرامل سلسة جدا و دقيقة (des Freins doux et souples) حتى نتمكن من التعامل مع السمك الكبير دون أن ينقطع الخيط
. وزن خفيف (300 غرام أو أقل) حتى لا تتسبب البكرة في إنهاك الصياد.
3. الخيط (Le Fil)
يحتاج الصياد الممارس لتقنية الصيد الإنجليزي إلى خيط خفيف (15/100 إلى 20/100 مم) من النوع الثقيل الذي يغرق في الماء (Un Fil Coulant)، لكن ينصح باستعمال خيوط أكبر حجما (22/100 إلى 25/100 مم) من أجل استهداف الأسماك القوية كالباربو و الشبوط؛ ويكون طول ربطة الخيط (Le Bas de Ligne) بطول 20 إلى 30 سم عموما بأحجام صغيرة حسب السمك المستهدف (10/ 100  –  12/100   –  14/100   – 16/100 مم).
رمي الطعوم

Fronde

عصا الرش

 على الصياد أن يحرص على رش الطعوم (Amorçage) بطريقة دورية حتى يجذب السمك نحو منطقة الصيد وحتى يبقيه قريبا من الطعم، وهو يحتاج لعتاد خاص بالرش كعصا الرش (Une Fronde) أو حتى استعمال اليدين للمسافات القريبة، عندما نقوم بالرمي نحرص على استهداف المنطقة التي نريد إيصال الطعم نحوها عن طريق جعل هذه المنطقة هي الهدف الذي يوضع نصب أعيننا، نحرك القصبة للخلف، ونقوم بالرمي بزاوية  45 °.

عندما يصل الطعم وينزل للقعر، نقوم بلف الخيط و شده ثم نجعل مقدمة القصبة (Le Scion) تغرق تحت سطح الماء و هذا حتى نتجنب تأثير الرياح على الخيط، عندما نحصل على لمسة (La Touche)  فإن رد الفعل يشابه طريقة الصيد بالقصبة الثابتة (La canne au coup/Fixe).
التراكيب (Les Montages) 

هناك نوعان من التراكيب نستعملها في طريقة الصيد الإنجليزية:
1. التركيب الثابت (Le Montage Fixe)
Image result for montage peche anglaise fixe

 

وهو تركيب أساسه هو جعل طوافة الـWaggler  ثابتة بين عقدتين (Nœuds d’arrêt)  أو بين ما يسمى Stop Float  مانعات الطفو.

 

يصلح هذا التركيب الثابت للمياه قليلة العمق الأقل من 04 متر مع طوافات Wagglers أقل من 06 غرام، لذلك ومن أجل إعطاء توازن للطعم و الخيط عند الصيد يجب تدعيم التركيب بحبيبات رصاص من نوع Plombs chevrotines التي تدمج مع التركيب و تكون مبعثرة بشكل مجموعتين تكون أثقلها الأقرب للطوافة كما هو موضح في الصورة. 

2. التركيب المتحرك أو المنزلق Le Montage Coulissant
يكون الـ Waggler  متحركا و محصورا بين طرفين : عقدة توقف أعلى الطوافة (Un Nœud d’arrêt9 مع حبيبة صلبة (Une perle dure) و حبيبة صلبة مع ثقل من نوع Plombs chevrotines أسفل الطوافة Le Waggler، على العموم هذا التركيب أكثر صعوبة و نستعمل معه طوافات بوزن يفوق الـ 06 غرامات ويستعمل في المناطق العميقة التي تتجاوز الـ 04 أمتار.
مـلاحــظــة
علينا اختبار العمق الذي سوف نصطاد فيه عن طريق إجراء مسح للقعر (Un Sondage)   من أجل تعديل التركيب وربطة خيط  (le Bas de Ligne).

على العموم هذه مقدمة مبسطة جدا لطريقة الصيد الإنجليزية، وسوف تكون لنا عودة من أجل إثراء هذا الموضوع و التعريف أكثر بهذه التقنية الممتعة و الفعالة جدا.

 

Jon Halapio Authentic Jersey