إعلم صديقي الصياد أن هذه التقنية بسيطة وتمارس من فوق قارب صغير بمحرك أو حتى من فوق قارب شراعي خفيف .
يمكنك تعليق طعم صناعي واحد Un Leurre وقصبة واحدة تجرها خلفك، كما يمكنك تعليق وجر مجموعة من القصبات حسب ما لديك من وسائل المهم أن تكون السرعة متوسطة .
هذه التقنية تسمى بالفرنسية La traine légère ( الــجــر الــخــفــيــف) و تستهدف مجموعة كبيرة من الأسماك المفترسة التي تسبح على مقربة من الشاطئ.
هذه التقنية تسمح لك بمسح منطقة واسعة من الشاطئ طوليا وعرضيا، لكن رغم ذلك عليك أن تقلص نوعا ما مساحة البحث بشكل كبير و أن تركز جهدك على مناطق معينة يمكنك التعرف عليها من خلال:

01/ البحث عن أماكن توزع أسراب السمك الصغير و المتوسط: كالبوري و الساوريل و البوغا و الأورفي، التي تجتذب بدورها أسراب السمك المفترس كالقاروص و الليتش و السار Le Tassergal التي تصطاد في مجموعات متوسطة إلى صغيرة عموما .

02/ متابعة الطيور البحرية التي تحوم فوق السمك الصغير وتنقض عليه من السماء، فوجود الطيور كالنورس في السماء يدل على وجود السمك الصغير الذي بدوره يجذب السمك الكبير، ولا ننسى أن من ميزات هذه التقنية البساطة وأنها في متناول يد الصياد المبتدئ، وهذا ما يجعلها حقا مثيرة للاهتمام. كما يمكنك استعمال القصبة التي تركب على القارب أو الزورق بشكل عمودي (يعني تكون القصبة واقفة) أو حتى بشكل أفقي على جانب القارب (أي تكون القصبة نائمة على جانب القارب). 

يمكن استعمل اليد مباشرة لشد الخيط لكننا ننصح باستعمال قفازات فبهذه الطريقة يمكن تحسس الخيط و الشعور بالسمك المهاجم، كما يمكن تحريك الطعوم الصناعية وجرها بقوة و بشكل نمطي حتى تستفز السمك المفترس.

عليك أن تركز على خاصية أساسية في البكرة Le Moulinet التي يجب أن تحتوي على فرامل Freins قوية و سلسة لأنك ستفتحها قليلا بعد أن ترمي الطعم حتى لا ينقطع الخيط في حالات الشد القوية، و حتى تسمح بخروج الخيط بسرعة. و إن حدث هذا الأمر فهذا يدل على أن سمكة كبيرة قد علقت، كما أن الفرامل تساعد في إتعاب السمكة .
يمكنك استعمال طعم واحد في نهاية الخيط أو تركيب مجموعة طعوم بشكل عمودي الواحد تحت الآخر.

Jon Halapio Authentic Jersey