تعتبر تقنية الاجينج التي ابتكرها اليابانيون طريقة جد ممتعة نظرا لاعتمادها الكبير على المهارة في تحريك الطعم الصناعي.

يمثل صيد رأسيات الأرجل (كالحبار بمختلف أنواعه والأخطبوطات) تحديا لكل صياد مبتدئا كان أم متمرسا، ولكن باختيار العتاد المناسب والوقت المناسب وتعلم التقنية الصحيحة سوف تكون خرجتك ناجحة. من خلال هذا المقال سنحاول التطرق إلى المفاتيح الأساسية لهذا النوع من الصيد .

اختيار العتاد المناسب

 العامل الأساسي فيما يخص العتاد هو الخفة ، لماذا؟

لأنك وبكل بساطة سترمي رميات متتالية لفترة ليست بالقصيرة، لذلك فالوزن الكبير يعني إرهاقا مبكرا والصيد بغير أريحية، لذلك فالعتاد الأمثل يتشكل من قصبة متوسط طولها 2.5 م بقوة من 10 الى 30 أو 40غ، و تكون ذات حساسية عالية. كما انه توجد قصبات بحلقات تسمح بعدم التواء الخيط على رأس القصبة وبالتالي فهي الأنسب لهاته الطريقة.

البكرة تكون صغيرة من 2500 الى 3000 مملوءة بخيط ضفيرة (Tresse) لا يتعدى رقم 16/100 من الأحسن أن يكون متعدد الألوان حتى يسمح بالتعرف على العمق الذي يتواجد فيه السمك. 

 اختيار الطعم المناسب                                                           

 رأسيات الارجل لديها تقنية الخاصة في الأكل، لذلك فإننا نحتاج إلى طعوم اصطناعية مخصصة لرأسيات الأرجل تسمى (Les Turluttes)، ونجد منها عدة أشكال،  أحدها على شكل جمبري خاص بالصيد من على الصخور، و الثاني مخروطي الشكل خاص بالصيد من القوارب .

أي حجم من الطعوم المذكورة سابقا فعال، لكن يبقى حسن اختيار اللون واستعمال التقنية المناسبة عاملين أساسيين، لذلك وجب تغيير الألوان والأحجام و التجربة من أجل الحصول على نتائج مرضية.

الأحجام المشهورة لهذه الطعوم الصناعية هي 2″ , 3″ , 3.5″ حتى 4″ .

ملاحظة : يعتقد بعض الصيادين أن هذه الأرقام تعني مدة وقوع الطعم في المتر  الواحد وهي معلومة خاطئة تماما، حيث يعتبر هذا الرقم كودا خاصا بكل شركة على حدى، فمثلا طعم برقم 2 من شركة DTD ليس بالضرورة يكون بنفس مواصفات طعم بنفس الرقم من شركة Yamashita .                                              

  اختيار مكان و وقت الصيد  

يعتبر فصل الشتاء أفضل فصل لصيد رأسيات الأرجل في بلدنا. وأغلب رأسيات الأرجل تتغذى بالليل، لذلك فأحسن الأوقات لصيدها هو بالليل في الظلام بحيث لا يكون الصياد مرئيا.

المكان المناسب : رأسيات الأرجل تفضل المياه العميقة لأنها تشعر فيها بالأمان أكثر من المياه الضحلة، لذلك وجب أخذ العمق بعين الاعتبار. وأفضل الأماكن هي  الصخور أين يوجد عمق لا بأس به، وكذا أرصفة الموانئ .

الصيد من الشاطئ : يمكن صيد رأسيات الأرجل من الشاطئ وذلك لأنها تفضل الاختباء بين الحشائش و الصخور، مما يجعل الشواطئ و أرصفة الموانئ مكانا مثاليا للصيد، وإليكم بعض النصائح فيما يخص اختيار الأماكن :

1- رؤية بقع حبر في مكان ما دليل على وجود رأسيات الأرجل في المكان.

2- تجنب الأماكن الصاخبة التي تعج بالصيادين الكثر و حركة القوارب الكثيرة.

الصيد من القوارب : إن كنت ممن يصيد بالقوارب فيمكنك تجربة الطريقة التالية : قم بتسليط الضوء في القاع وتحريكه تدريجيا إلى السطح، سيثير هذا انتباه رأسيات الأرجل و يجلبها إليك، قم باختيار مكان ذو قاع فيه أعشاب أو قاع رملي .

    تقنية الصيد

تعتبر تقنية الصيد أهم عنصر لضمان خرجة صيد “Eging” ناجحة، فإليك أخي الصياد بعض الخطوات و المفاتيح :

1- قم بإيجاد العمق المناسب : يعتبر إيجاد العمق الذي يسبح فيه السمك أهم مفتاح للصيد، ومنه فإن أول ما يجب على الصياد فعله هو إيجاد مدى عمق مكان الصيد، فكيف يتم ذلك ؟

إليكم طريقتي الخاصة في إيجاد العمق : نرمي الطعم ونحسب مدة وقوع الطعم الى القاع، لنقل أن الطعم وقع في مدة 10 ثوانٍ، ولنقل أننا نريد تقسيم العمق إلى 5 اقسام، يعني في الرمية الثانية نبدأ السحب بعد ثانيتين من الوقوع ، في الرمية الثالثة نبدأ السحب بعد وقوع الطعم ب 4 ثواني و هكذا حتى نتحصل على تماس مع السمكة ، في الرمية المقبلة نرمي في العمق الذي وقع فيه التماس ، ولنفترض أنها كانت في عمق ستة ثواني .

2- قم بتحريك الطعم ، ثلاث أو أربع دورات للبكرة ( مثال )، ثم دع الطعم ينزل مرة أخرى وقم بتغيير عدد الدورات و مدة وقوع الطعم حتى تتحصل على هجمة من السمكة  .                                                                             

إحرص أخي على أن تستعمل شبكة يدوية لالتقاط الكلمار حتى تتجنب الحبر الذي يطلقه حين يتم الامساك به .
واحذر أخي من أن تلتصق بك أرجل الكلمار لأنها تحتوي على مجسات ماصة قد تسبب لك بعض الإصابات.

Jon Halapio Authentic Jersey